تخطي ارتباطات التنقل
خدمات المواطنين
المركز الإعلامي
الخدمات الالكترونية
الإحصائيات والمؤشرات
التعليم الإلكتروني
الثانوية العامـــة
الإدارة الإلكترونية
أكاديمية المعلم
عن الوزارة

 التعليم الاعدادى 

 

إنجـــــــــــــازات الإدارة العامة للتوجيه الفني بالتعليم الإعدادي فى الفترة من 1/1/2009 إلى 31/12/2009

 

الأهداف

المستهدفات

الأنشطة

مسئولية التنفيذ

9-6 رفع الوعى المجتمعى بإصلاح التعليم الأساسى وتعبئة المجتمع بأسره لقضية التعليم كقضية مجتمعية رئيسة

9-6-1 بناء رأى عام يدعم عملية إصلاح التعليم الأساسى عام بنهاية 2007/2008

9-6-2 توفير الدعم لمجالس الأمناء فى المدارس لتمكينها من لعب دور أفضل فى عملية الإصلاح والاستراتيجيات التعليمية الجديدة فى الفصول

9-6-2 تفعيل دور الأخصائيين الاجتماعيين فى مدارس التعليم الأساسى للقيام بأدوار جديدة فى دعم تنفيذ الممارسات الجديدة بحلول 207/2008

9-6-1(أ) تشكيل فريق بكل مديرية يتكون من خمسة كوادر لتنمية وعى المجتمع والأسر لتحسين معدلات الأستمرار فى التعليم الأساسى بنهاية 2007/2008

9-6-1(ب) تدريب خمسه كوادر بكل مديرية مركزيا لمدة أسبوعين بنهاية 2007/2008 على كيفية إحداث تغيير فى اتجاهات المجتمع نحو التعليم الأساسى وزيادة الدافع للأستثمار فى التعليم .

9-6-2(أ) إجراء مسح سنوى لقياس سنوى الاتجاهات العامة نحو التعليم .

9-6-2(ب) تدريب 2 من ممثلى أعضاء مجلس الأمناء بكل إدارة مركزيا سنويا على دعم إصلاح التعليم الأساسى والاستراتيجيات الجديدة .

9-6-2(ج) تنظيم ورش عمل لأعضاء مجالس الأمناء والمعلمين وأولياء الأمور لرفع الوعى بأهمية التعليم .

9-6-3(أ) تدريب الأخصائيين داخل كل مدرسة على دعم تطبيق الممارسات الجديدة بحلول 2007/2008

-المديرية

-قطاع الموارد البشرية

-الوزارة

9-6-4 تطوير الشراكات بين وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية الأخرى وذلك لدعم التعليم بشكل عام والتعليم الأساسى على وجه الخصوص فى 2007/2008م.

9-6-4(أ) وضع خطة عمل قوميه من خلال التعاون بين وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية الأخرى فى 2007/2008م.

9-6-4(ب) إجراء حملة إعلاميه لدعم التعليم الأساسى وتشجيع الأطفال على استكمال الدراسة

9-6-4(ج) عقد مؤتمرات ومنتدبات على المستوى القومى لدعم التعليم الأساسى.

9-6-4-(د) تشجيع قيادات المجتمع كى تلعب دوراً حيوياً فى رفع وعى الجمهور

-المديرية

-قطاع الموارد البشرية

-الوزارة

 

•         عمل مسح شامل للمدارس بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد بعد إعداد خطة بذلك.

·       قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية  لاستعداد الإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها لبداية العام الدراسى 2008/2009 والتى أسفرت عن متابعة عدد(16)مديرية ، عدد(45)إدارة ، عدد ( 77 )مدرسة ملتزمين في ذلك بتقديم تقاريرهم الفنية كل في مادة تخصصه

·       قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية  والتى أسفرت عن تغطية عدد(10 )مديرية ، عدد( 29 )إدارة ، عدد( 28 )مدرسة ملتزمين في ذلك بتقديم تقاريرهم الفنية كل في مادة تخصصه

·        اشتراك السادة موجهو العموم مع خبراء المواد الدراسية المختلفة فى مراجعة الكتب واعتمادها وإعطائها صلاحية تداول .

·       مشاركة بعض السادة الموجهين العاميين ( كمدربين ) فى البرنامج التدريبى للتقويم الشامل والتعلم النشط الذى سيطبق على الصف الأول الإعدادى للعام الدراسى 2008/2009م.

·       الرد على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات والخاص بتقويم أداء الخدمة التعليمية لعينة من بعض محافظات الجمهورية للعام الدراسى 2006/2007م.

•         قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية  والتى أسفرت عن تغطية عدد (26 )مديرية ، عدد( 89 )إدارة ، عدد( 89 )مدرسة ملتزمين في ذلك بتقديم تقاريرهم الفنية كل في مادة تخصصه

•         تم متابعة المديريات التعليمية التى يتم فيها تدريس مادة اللغة الفرنسية للعام الدراسى  2008/2009م.


•         تم إعداد تقرير موضحا به مدى تطبيق برنامج التقويم التربوى الشامل فى المدارس المزارة من قبل المتابعين . 

  *    قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية  والتى أسفرت عن تغطية عدد  (27 )مديرية ، عدد( 113 )إدارة ، عدد( 113 )مدرسة ملتزمين في ذلك بتقديم [ التقارير الفنية- تقرير موضحا به مدى تفعيل دور القرار الوزارى (241) الخاص بالتقويم التربوى الشامل – تقارير عن كتاب الرياضيات للمنهج الجديد للصف الأول الإعدادى ] .

 *  قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية  والتى أسفرت عن تغطية عدد (22 )مديرية ، عدد( 62 )إدارة ، عدد( 62 )مدرسة ملتزمين في ذلك بتقديم [ التقارير الفنية- تقرير موضحا بهه مدى تفعيل دور القرار الوزارى (241) الخاص بالتقويم التربوى الشامل – تقارير عن كتاب الرياضيات للمنهج الجديد للصف الأول الإعدادى ] .   

§       قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية  والتى أسفرت عن تغطية عدد(19)مديرية ،عدد(46)إدارة،عدد ( 46)مدرسة ملتزمين في ذلك بتقديم تقاريرهم الفنية كل في مادة تخصصه .

§       تم إعداد تقرير نصف سنوى عن الفترة من 7/9/2008 حتى 29/1/2009 متضمناً:- (أهم إنجازات الإدارة – متابعة أعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول يناير 2009 - متابعة أنشطة نصف العام) .

    الرد على طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو / محمد عبد الباقى إسماعيل بشأن وجود عجز فى هيئات التدريس .

§       الرد على طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو / على أحمد لبن بشأن تجاوزات بعض المدرسين.

§       الرد على طلب الإحاطة المقدم من السيد / مصطفى السيد بطاويس ولى أمر تلميذه بالصف الأول الإعدادى بمدرسة الأمير بندر بن سلطان – مديرية حلوان بشأن المشاكل التى يمر بها التعليم فى مصر. 

§       قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية  والتى أسفرت عن تغطية عدد (26) مديرية ، عدد (107) إدارة ، عدد (107) مدرسة ملتزمين في ذلك بتقديم تقاريرهم الفنية كل في مادة تخصصه .

§       قام السادة الموجهون العامون وخبراء المواد الدراسية بمتابعة مدرسة الهوارى للتعليم الأساسى بكفر فزاره -  إدارة سنورس – الفيوم تنفيذا لتأشيرة الأستاذ الدكتور مساعد أول الوزير بخصوص متابعة المدرسة المذكورة لتدنى مستوى التلاميذ بها  والذى أدى إلى القصور فى نتيجة امتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسى  2008/2009.

§       قام السادة الموجهون العامون بتنفيذ خطة المتابعة الميدانية والتى أسفرت عن تغطية عدد (24) مديرية ، عدد (103) إدارة ، عدد (103) مدرسة ملتزمين فى ذلك بتقديم تقاريرهم الفنية كل فى مادة تخصصه.

§        تم إعداد تصور لخطط الزيارات الميدانية لمتابعة استعداد المديريات التعليمية والإدارات التابعة لها لامتحانات الفصل الدراسى الثانى 2008/2009 لصفوف النقل والشهادة الإعدادية ( عام /مهنى)

 

بحث الشكاوى المقدمة من :

     -ولى أمر الطالبة / نهى مصطفى  صادق بالصف الثانى بمدرسة اللغات التجريبية – السنبلاوين – الدقهلية  والتى يتضرر فيها من تلاعب بكنترول المدرسة .

        - أهالى منشأة  ناصر التابعة لقرية دمرو مركز المحلة الكبرى – الغربية التى يلتمسون فيها تحويل مدرسة منشأة ناصر الابتدائية إلى مدرسة للتعليم الأساسى .

      - ولى أمر الطالبة / كريمة محمد محمود  بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة الروضه الإعدادية بنات – إدارة ملوى - المنيا  والتى يتضرر فيها من إدارة المدرسة لعدم إخطار ابنته بمادة من مواد الرسوب المستحق أدائها فى امتحانات الدور الثانى 2007/2008م.

•         السيد / خالد محمد حسن بشأن تضرر أولياء أمور طلاب الصفين الأول والثانى الإعدادى بمدرسة القناوية الإعدادية - إدارة قنا - محافظة قنا من نتيجة امتحان  الدور الثانى 2007/2008 م.

•         السيد / نصر محمد عبد العال بشأن تضرر أولياء أمور طلاب مدرسة عبد البديع خفاجى الإعدادية – إدارة غرب المحلة الكبرى – محافظة الغربية من المخالفات التى يرتكبها مدير المدرسة .

 

•  من ولى أمر طالبتين بمدرسة جمال فوده الإعدادية بنات – إدارة الخانكة – محافظة القليوبية والتى يتضرر فيها من مدرس اللغة الانجليزية أ/ ملاك غبريال جرجس.

•         بحث الشكوى المقدمة من أولياء أمور تلاميذ مدرسة عبد البديع خفاجى – محافظة الغربية – غرب المحلة والتى يتضررون فيها من المخالفات التى يرتكبها مدير المدرسة .بحث شكوى ولى أمر الطالب / محمد سمير الصف الأول مدرسة ميت غمر ع0م الدقهلية ميت غمر والتى يتضرر فيها من رسوب نجله فى مادة اللغة العربية 2007/2008م0

•          من ولى أمر كل من :- - ريهام عبد الله محمد – زبيدة عبد السلام محمد بمدرسة الصالحية الجديدة – الشرقية .

*     بحث الشكوى المقدمة من ولى أمر طالب بمدرسة أنور السادات الإعدادية بنين – التابعة لإدارة المرج التعليمية  – القاهرة ضد أ/ محمد عسكر زيدان مدرس العلوم بالمدرسة بشأن بعض المخالفات التى إرتكبها  .

§       من ولى أمر التلميذة / نسمة بهيج سعيد بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة طيبة للغات – إدارة 6أكتوبر – التابعة لمديرية 6 اكتوبر التعليمية والتى تتضرر فيها من  إدارة المدرسة التى أخبرتها بأن نجلتها سوف تقضى الفصل الدراسى الثانى بمدرسة عربى.

§        من ولى أمر التلميذ / أبانوب إبراهيم لبيب بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة منشأة عبد الله الإعدادية – إدارة العدوه – محافظة المنيا والتى يتضرر فيها من تقدير درجات نجله فى الفصل الدراسى الأول 2008/2009م.

 
 

إنجازات إدارة المناهج والكتب فى الفترة من 1/  1/2009 إلى 31/12/2009

 

•         إعداد التوجيهات الفنية وتوزيع المقررات الدراسية ووضع الدروس النموذجية للصف الأول الاعدادى العام للعام الدراسى 2008/2009 .ـ

•          إعداد الأصول المعتمدة للعام الدراسى 2009/2010 .ـ

•          مراجعة الكتب الواردة من شئون الكتب لإعطائها أمر طبع وصلاحية تداول للعام الدراسى 2008/2009

•         إرسال كتاب اللغة الفرنسية للأنشطة والتدريبات والمقرر دراسته فى سبع محافظات على مستوى الجمهورية كتجربة .

•          حضور خبيرة الكمبيوتر البرنامج التدريبى الخاص بالمادة والمبث من خلال شبكة الفيديو كونفرانس

•         اشتراك خبير اللغة الفرنسية البرنامج التدريبى اللغوى وتوحيد العمل من أجل تنمية مهارات مدرسى اللغة الفرنسية .ـ اشتراك خبير التربية الفنية فى تحكيم مسابقتى مراكز تنمية القدرات والموهوبين .ـ اشتراك خبير التربية الدينية الإسلامية فى البرنامج التدريبى لرفع مستوى الأداء للمدرسين
لأوائل بمرحلة التعليم الثانوى .

•    لرد على الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن التقرير الذى أعدته شعبة التعليم العام عن متابعة وتقويم أداء الخدمة التعليمية بالتعليم العام

•          الرد على جميع الاستفسارات الواردة من المديريات التعليمية المختلفة بشأن تطبيق نظام التقويم التربوى الشامل على الصف الأول الاعدادى للعام الدراسى 2008/2009 .ـ

•          الرد  على إدارة التعليم الاعدادى بالقليوبية عن موقف وقواعد قبول التلاميذ الجدد بالصف الأول الاعدادى المهنى .

•         الرد على المقترحات الجانب الأردني بتطوير التعليم المهنى .ـ الرد على المقترح المقدم من السيد / أحمد حسن أحمد .

•         الرد على الإدارة المركزية للتعليم الأساسى والخاص بإعداد المشروع التربوى فى مجال التربية من أجل التنمية المستدامة .

•         إعداد التوجيهات الفنية وتوزيع المقررات الدراسية ووضع الدروس النموذجية للصف الأول الاعدادى العام للعام الدراسى 2008/2009

•         مراجعة الكتب الواردة من شئون الكتب لإعطائها أمر طبع وصلاحية تداول للعام الدراسى 2008/2009 . اشتراك خبير التربية الفنية فى البرنامج التدريبى لموجهى ومدرسى التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية من خلال الشبكة التقدمية عن بعد .

•         حضور خبيرة الحاسب الآلى البرنامج التدريبى لموجهى ومدرسى الكمبيوتر على المناهج الحديثة فى المرحلتين الاعدادية والثانوية .

•         حضور خبير الرياضيات مركز التدريب الرئيسى بالقاهرة وذلك لتنفيذ برنامج منهج الرياضيات للصف الاول الاعدادى .

•         حضور خبيرة الاقتصاد المنزلى برنامج التدريب عن بعد لرفع كفاءة موجهات ومعلمات الاقتصاد المنزلى حضور خبير التربية الموسيقية الاجتماع السنوى بقاعة الدكتور طه حسين بالوزارة .ـ اشتراك خبير اللغة الفرنسية كمحاضر فى برنامج التدريب المستمر لمدرس اللغة الفرنسية .

•         الرد على الكتاب الخاص بطلب الإدارة العامة للعلاقات الثقافية استقبال وفد وزارة التربية والتعليم السورى للاطلاع على تجربة الوزارة فى مجال الإعداد والتدريب والمناهج .ـ الاقتراح المقدم من السيد / مصطفى محمد عبد المجيد بشأن عدم تطبيق ملف الانجاز على الصف الثالث الإعدادى .ـ الخطة المقترحة من السيد / سعد عبد المنعم محمد لعلاج الثغرات التقويم الشامل .

طلب الإحاطة المقدم من السيد / شيرين أحمد فؤاد الخاص بمدى استعداد وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى 2008/2009 .ـ الالتماس المقدم من ولى الأمر / حمدى صلاح عبد العظيم بشأن إعادة النظر فى مناهج الصف الأول الإعدادى .ـ الرد على المديريات التعليمية بشأن استفسارهم عن ورود مادة المجال التجاري بالقرار الوزارى رقم ( 241 ) بتاريخ 24/8/2008 .


•         الرد على المديريات التعليمية بشأن استفسارهم عن حصة المجتمع والبيئة الموجودة بخطة الدراسة للصفين الثانى والثالث الإعدادى .

•         مراجعة مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2008/2009 وإرسالها بعد طبعها إلى المديريات والإدارات التعليمية المختلفة .ـ إعداد الأصول المعتمدة للعام الدراسى 2009/2010 .ـ مراجعة الكتب الواردة من شئون الكتب لإعطائها بروفة أو أمر طبع للعام الدراسى2009/2010 .ـ إعداد السجلات الخاصة بتسجيل وحصر الكتب التى تراجع للعام الدراسى 2009/2010 .

•         متابعة خبير اللغة الفرنسية للسبع محافظات المطبقة بها تجربة اللغة الفرنسية على الصف الأول الاعدادى للعام الدراسى 2008/2009 .ـ اشتراك بعض الخبراء فى البرنامج التدريبى لتدريب مدرسى المرحلة الإعدادية على نظام التقويم التربوى الشامل المطبق على الصف الأول الاعدادى للعام الدراسى 2008/2009 .

 ـ الرد على مديرية التربية والتعليم بالقليوبية بشأن استفسارهم عن موقف وقواعد قبول التلاميذ الجدد بالصف الأول الاعدادى المهنى .

•         الالتماس المقدم من السيد / مجدى منير سدره بشأن إيضاح بعض النقاط الواردة بالقرار الوزارى رقم ( 241 ) لسنة 2008 الخاص بتطبيق نظام التقويم التربوى الشامل على الصف الأول الاعدادى العام للعام الدراسى 2008/2009 ,ـ الرد على الكتاب الخاص بالعلاقات الثقافية الخارجية بشأن موافاتهم بالخطط والمناهج التربوية ليتسنى لهم إرسالها إلى الجانب الجزائرى .

•         الرد على الكتاب الخاص بالعلاقات الثقافية الخارجية بشأن إفادتهم بالرأى فى طلب وزارة الخارجية لاستفادة الجانب العراقى من الخبرة المصرية فى التعليم للمتميزين

•         الرد على الكتاب الخاص بالعلاقات الثقافية الخارجية بشأن إفادتهم بالرأي فى طلب وزارة التربية والتعليم باليمن بموافاتهم بالمناهج المصرية للاستفادة منها

•         الرد على الكتاب الخاص بالعلاقات الثقافية الخارجية بشأن موافاتهم بالأنظمة التعليمية والسلم التعليمى بناء على رغبة وزارة التربية والتعليم بعمان للاستفادة من التجربة المصرية الرائدة .

•         متابعة خبير اللغة الفرنسية للسبع محافظات المطبقة بها تجربة اللغة الفرنسية على الصف الأول الاعدادى للعام الدراسى 2008/2009 .ـ اشتراك بعض الخبراء فى البرنامج التدريبى لتدريب مدرسى المرحلة الإعدادية على نظام التقويم التربوى الشامل المطبق على الصف الأول الاعدادى للعام الدراسى 2008/2009

•         اشتراك بعض الخبراء فى المتابعات الميدانية . ـ طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو / شريف عنانى عن العنف والدروس وسوء المناهج .

•         طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو / علم الدين السخاوى بشأن تأخر وصول الكتب المقررة على الطلبة رغم وجود الكتب الخارجية قبل الدراسة فضلاً عن التخبط فى تحديد مناهج المقررات الدراسية .

•          المقترح المقدم من السيد / أحمد مصطفى كرم الله الشيخ والخاص بشأن تحسين العملية التعليمية .

•         طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو / أحمد أبو بركة عن أسباب انهيار العملية التعليمية .

•         الالتماس المقدم من السيد / طه إبراهيم شعبان والخاص بطلب مناقشة كتاب ...........ـ

•         الرد على الكتاب الخاص بالاتفاق المبرم بين المجلس القومى للأمومة والطفولة والهيئة القومية للبريد لإعداد أوعية ادخارية ( دفاتر توفير ) لكل مدرسة من المدارس المشاركة فى برنامج أفلاطون المصرى وعددهم (450 ) مدرسة .

•         عداد الأصول المعتمدة لبعض كتب العام الدراسى 2009/2010 .

•         مراجعة الكتب الواردة من شئون الكتب لإعطاء أوامر طبع العام الدراسي 2009/2010 .

•         حضور مديرة الادارة وخبراء المواد المختلفة البرنامج الاسبوعى الخاص بالتدريب على منظومة التقويم التربوى الشامل والتعلم النشط بالفيديو كونفرانس .

•         حضور خبير اللغة الانجليزية المؤتمر السنوى الخاص بتدريس اللغة الانجليزية والذى تقيمه الجامعة الامريكية فى الفترة من 27 ـ 29 يناير 2009 .

•         حضور خبير المجال الصناعى البرنامج التدريبى الخاص بالمادة بالفيديو كونفرانس

•          اعداد ورقة عمل عن تاريخ الحروب المصرية والبيانات والمعلومات المرتبطة بها وابراز صلتها بالقضية الفلسطنية والتضحية التى تحملها شعب مصر دفاعا عن هذه القضية .

•         طلب الاحاطة من السيد العضو / مصطفى الجندى بشأن دور الحكومة فى التوعية تجاه ما يقال عن ظاهرة التحرش الجنسى " .

•         مقترح المقدم من السيد / باسم فتحى الحديدى بشأن برنامج المدرسة الالكترونية .

•         الالتماس المقدم من السيدة / مارى مليكة عطاالله بشأن تداخل الامتحانات مع اعياد المسيحيين .

•          المقترح المقدم من السيد 7/ عثمان عمر على حسن مسئول التقويم الشامل بادارة دراو التعليمية بمحافظة اسوان عن عمل ملف انجاز للمعلم .

•         تم اعداد رد عن جهود السيدة الفاضلة / سوزان مبارك فى ابرز المجالات التى تستهدف تنمية المجتمع المصرى

•         المقترح المقدم من السيد الدكتور / احمد عمر هاشم والسيد الاستاذ / خالد زودق والخاص بجعل مادة التربية الدينية مادة اساسية فى مناهج التعليم العام .

•          تم مخاطبة مدير عام ادارة العجوزة التعليمية بشأن الاستفسار عن تعديل القرار الوزارى رقم 241.

•         إعداد الأصول المعتمدة لكتب العام الدراسى 2010/201 .

•          حضور خبيرة اللغة العربية ورشة باتحاد الطلاب بالعجوزة عن " دمج التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام حضور خبير اللغة الفرنسية  كمحاضر فى برنامج التدريب المستمر لمدرسى اللغة الفرنسية لغويا بالادارة المركزية للتدريب .

•          حضور خبراء المواد المختلفة الاجتماع الشهرى الخاص بموادهم .

•          حضور خبيرة اللغة الفرنسية بالمركز الفرنسى للثقافة والتعاون وذلك فى اطار الاجتماع بموجهى اللغة الفرنسية

•           بالمحافظات السبع التى تطبق بها تجربة ادخال اللغة الفرنسية للمرحلة الاعدادية .

•          حضور خبير التربية الفنية تدريب موجهى التربية الفنية لمرحلة التعليم الاساسى بكلية التربية النوعية بالدقى .

•          مشاركة خبير الرياضيات فى القاء محاضرات لمعلمى وموجهى الرياضيات بالعليم الاعدادى من خلال قاعة بمنشية البكرى بالادارة المركزية للتدريب

•          الشكوى المقدمة من السيد الاستاذ / محافظ قنا والذى يعرض فيه شكوى الطلاب من عدم استلامهم الكتب الخاصة   بمادة التكنولوجيا وكذلك عدم تصويرها من قبل صندوق مجلس الامناء وتوزيعها على الطلاب وعدم المامهم   بالمنهج المقرر عليه .

•          المقترح المقدم من السيد / عبد المحسن سيد بركات الذى لقب نفسه ( بأبو العلماء ) والذى يطلب فيه تغيير بعض الاسس العلمية الواردة بمادة الدراسات الاجتماعية للصف الاول الاعدادى ويحاول تفسير بعض آيات القران الكريم  فى غير غير موضعها والتقول بان الارض ثابته وان الشمس تدور حولها .

•          الشكوى المقدمة من السيد / مصطفى محمد عبد الوهاب عن الالغاز والتعجيز فى امتحان مادة الرياضيات بالشهادة  الاعدادية .

•          الاستفسار المقدم من العضو / المحمدى السيد احمد والخاص بالسؤال عن قرار عودة وكلاء المدارس للتدريس لسد العجز .

•          طلب الادارة العامة للعلاقات الثقافية الخارجية بارسال مطبوعات ومعلومات خاصة بالتعليم فى مصر لارسالها الى الجانب البيرونى تنفيذا للبند ( 6 ) من البرنامج التنفيذى بين مصر وبيرونى للاعوام 2007/2008 .

•          إرسال مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2008/2009 إلى جميع المديريات والإدارات التعليمية المختلفة .

•          اشتراك خبيرة اللغة الفرنسية فى لجنة الفرنسية فى لجنة تحكيم الانشطة الخاصة بمادة اللغة الفرنسية بالمرحلة  الاعدادية .

•          اشتراك خبير الرياضيات فى تدريب مشروع                                     (TILO)

•          اشتراك خبير التربية الدينية الاسلامية فى تنفيذ البرنامج التدريبى لمادة التربية الدينية الذى تنظمه الادارة المركزية للتدريب فى الفترة من ( 22/3/2009 الى 23/3/2009 ) .

•          استراك خبير التربية الفنية فى تحكيم مسابقة ( الابحاث والتذوق الفنى ) .

•          حضور خبير اللغة الانجليزية المؤتمر السنوى التاسع والعشرين لتطوير تدريس الغة الانجليزية والذى يعقده مركز تطوير تدريس اللغة الانجليزية بجامعة عين شمس .

•          حضور خبراء المواد المختلفة الاجتماعات الشهرية الخاصة بموادهم .

•          المقترح المقدم من السيد / باسم فتحى الحديدى ـ مدرس الاعدادية بنات ـ ادارة وسط الاسكندرية التعليمية .

•          المقترح المقدم من السيد / اسلام عبد القادر سيد احمد ـ مدرس بمدرسة سبين الكوم الصناعية بنين بشان نزول درجات اعمال السنة للصف الثالث الاعدادى على شبكة الانترنت ليساعد الطلاب على الالتزام وعدم الغياب .

•          المقترح المقدم من السيد / مهنى محمد لصالح مرحلة التعليم الاساسى .

•          الطلب المقدم من السيدة / سعادة حسين الصحفية بالاهرام والذى تتضرر فيه من الغاء تطبيق نظام التقويم التربوى الشامل بالصف الاول الاعدادى باحدى مدارس الارساليات الكاثوليكية فى مادتى اللغة الاجنبية الاولى ذات المستوى الرفيع ( اللغة الفرنسية ) واللغة الاجنبية الثانية ( اللغة الانجليزية ) للعام الدراسى ( 2008/2009).

•          اعداد تقرير عن دور الوزارة فى تنفيذ استراتيجية المركز القومى للامومة والطفولة لمحاربة التدخين فى المدارس 

•         إعداد الأصول المعتمدة لكتب العام الدراسى 2010/2011 .

•          إرسال مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2008/2009 الى جميع المديريات والإدارات التعليمية المختلفة .

•         اشتراك خبراءالمواد المختلفة فى تصحيح اوارق الثانوية العامة للسودلن .

•          اشتراك خبراء المواد المختلفة فى ورشة العمل المقامة بمركز التقويم التربوى لاعداد ومراجعة اسئلة التقويم للصف الثالث الاعداد للفصل الدراسى الثانى .

•         اشتراك الخبراء فى المتابعات الميدانية .

•         اشتراك خبيرة الكمبيوتر فى البث من خلال شبكة الفيديوكونفرانس لموضوع                                                          " LOOPS "

•         اشتراك خبيرة اللغة الفرنسية فى الاعمال الاتية : ـ ( التدريب المستمر لمدرسى اللغة الفرنسية بالادارة العامة للتدريب الفنى ـ الاجتماع الخاص بمدربى اللغة الفرنسية على مستوى الجمهورية والمقام بالمركز الفرنسى للثقافة والتعاون ـ الدورة التدريبية التى اقيمت عن طريق شبكة لفيديو كونفرانس بالادارة المركزية للتدريب )

•         اشتراك خبير التربية الفنية فى تحكيم مسابقة الطباعة .

•         المقترح المقدم من السيد العضو / محمد محمد أبو العينين بشأ تنظيم فصول تقوية مجانية لابناء محافظة الجيزة ( طلبة الشهادة الاعدادية ) وذلك تحت اشراف مديرية التربية والتعليم بالجيزة بدءا من 15/4/2009 .ـ شكوى اولياء امور الصف الاول الاعدادى بميلانو والمتقدمين لامتحانات ابناؤنا فى الخارج للعام الدراسى 2008/2009 الشكوى المقدمة من السيد الاستاذ / أحمد السعيد مستشار التحرير بجريدة المطرقة الالكترنية والخاصة بمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات .ـ تم الرد على تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات والخاص بتقييم اداء الخدمة التعليمية لعينة م بعض محافظات الجمهورية للعام الدراسى 2007/2008 متضمنا الموضوعات الاتية ( تاخير تسليم بعض الكتب الدراسية ـ وجود بعض الاخطاء المطبعية بالكتب المدرسية .المكتب الرد على المكاتبات الواردة من الادارة المركزية للتعليم الاساسى بشان( تاخير تسليم بعض الكتب الدراسية ـ وجود بعض الاخطاء المطبعية بالكتب المدرسية) .

•         إعداد الأصول المعتمدة لكتب العام الدراسي 2010 /2011 .

•         إعطاء صلاحية تداول لبعض كتب العام الدراسي2009/2010 .

•         مراجعة الكتب الواردة من الإدارة العامة لإعداد أصول الكتب لإعطائها أمر طبع للعام الدراسي 2009/2010 .

•         قام الخبـراء بعمل التصور المقترح للبرامج التدريبية للنصف الأول من العـام الدراسى  2009 /2010 .

•         حضور خبراء المواد المختلفة الاجتماعات الفنية الشهرية .

•         قام السادة الخبراء بتحليل أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسى الثاني للعام الدراسى 2008/2009. 

•         المتابعة المستمرة من قبل الخبراء لتطبيق منظومة التقويم التربوي الشامل فى المدارس المزارة أثناء متابعاتهم الميدانية

•         موافـاة الإدارة العامة للعلاقـات الثقافية الخارجية بالخطـة التثقيفية والجدول الـزمني للتثقيف والتي سيتم وضعهـم للمراحـل التعليمية المختلفة عن القـدس والتعريف بتاريخها القديم والحديث وما تواجهه من أخطار طمـس هويتها تحـت نيران الاحتلال .

•         طلب جمعية نجوم المجتمع للتنمية الاجتماعية والثقافية والتعليميـة بالموافقـة على اشتراك المدارس والطلبـة المتفوقين لمشاركة نظراءهم من طلبة دور الأيتام والمؤسسـات التنموية لمشاهـدة العرض المسرحي للتلاميذ تحت عنوان " رحلة الأحلام“" .

•         المقترح المقـدم من السيـد العضـو / محمد سعد قمره عن انتشـار الدروس الخصوصية و تأثيرها السلبي على العملية التعليمية.

•         اشتراك خبير الرياضيات في تعديل كتاب الرياضيات للصف الأول الإعدادى .

•         اشترك خبير الرياضيات في التدريب الخاص بمشروع "  تايلو  .

•         حضور خبيرة اللغة العربية ورشة العمل الخاصة بتنمية القدرات القرائية

•         اشتراك خبير التربية الفنية في تحكيم مسابقتي الشتاء ( الرسم صباحاً ) ( والتصميم الإبتكارى) والأشغال الفنية مساءً.

•         حضور خبيرة الحاسب الآلى الفيديو كونفرانس الخاص بموضوع “ لوبس ”

•         كتاب مدير مديرية التربية والتعليم بالوادي لإفادتهم عن موقف تدريس اللغة الفرنسية ( بالصف الأول الإعدادى ).

•         إفادة الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي عن موقف الطالب الذي يحقق النهاية الصغرى لمادة الكمبيوتر في أحد الاختبارات ( النظري أو العملي) ولا يتقدم للاختبار الثاني

•          الرد على كتاب المركزالقومى للبحوث التربوية بتقديم مقترحات وأبحاث خاصة بالإدارة

 

إنجازات إدارة الخطة والتنظيم المدرسي  وفق الخطة الاستراتيجية للوزارة

الفترة من 1/1/2009 إلى 31/12/2009

 

المطلوب

ما تم تنفيذه

المعوقات

إعداد البيانات والإحصائيات

- تم استلام وإعداد وتقييم استمارات الإحصاء الاستقرارى الواردة من الميدان وإعداد كشوف التفريغ الخاصة بها.

- إعداد بيان بعدد المدارس الإعدادية لكل إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 2008/2009 بناء على البيانات الواردة من الإدارة العامة للحاسب الآلي والمعلومات.

- إعداد بيان بالميزانية الفعلية للحلقة الإعدادية على مستوى الجمهورية ( مدارس – فصول – تلاميذ – كثافة ) للعام الدراسي 2008/2009 بناء على الإحصاء الاستقرارى 0

- إعداد بيان بالميزانية الفعلية للحلقة الإعدادية للمدارس (الرسمية- التجريبية- المعانة – المهنية –الخاصة عربي- الخاصة لغات –الرياضية ) على مستوى الجمهورية (مدارس – فصول – تلاميذ – كثافة ) للعام الدراسي 2008/2009 بناء على الإحصاء الاستقرارى 0

- مطابقة البيانات الواردة إلينا من الميدان بالبيانات الواردة من الإدارة العامة للحاسب الآلي والمعلومات.

- تم إعداد ومراجعة وطبع وإرسال الاستمارات الخاصة بالإحصاء المبدئي للميدان والتي تتضمن الآتي:

أسماء الإدارات التعليمية وعناوينها وأرقام تليفوناتها.

أسماء المدارس وعناوينها وأرقام تليفوناتها.

أعداد (المدارس,الفصول,التلاميذ) حسب نوعيتها المختلفة للصفوف الثلاثة في المرحلة الإعدادية.

- تم استلام الاستمارات الإحصائية بالبيانات المطلوبة من بعض المحافظات,وتفريغها وتنظيمها.

- عدم دقة بعض البيانات الواردة من الميدان .

- تأخر بعض المديريات التعليمية في إرسال البيانات المطلوبة.

الرد علي المكاتبات الواردة للإدارة

- حضور اجتماع السيد الدكتور الوزير بالسادة قيادات المديريات والإدارات التعليمية وأجهزة التوجيه والمتابعة بالمديريات والإدارات التعليمية التابعة لها من خلال الشبكة القومية للتدريب عن بعد لمناقشة بعض الأمور الخاصة بالمديريات التعليمية 0

- الرد على مكتب مساعد أول الوزير للتعليم العام بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالوزارة وذلك حتى نهاية ديسمبر 2008 وذلك بإعداد :

مؤشرات التعليم العام ( عدد المدارس – عدد الفصول – عدد التلاميذ ) بالمرحلة الإعدادية من عام 1980 حتى 2008

مؤشرات التعليم العام ( عدد المدارس – عدد الفصول – عدد التلاميذ ) بالمرحلة الإعدادية من عام 2006 حتى 2008

- الرد على مكتب مساعد أول الوزير للتعليم العام بمراجعة البيانات الواردة بالتقرير السنوي الأول لتنفيذ الخطة الإستراتيجية القومية لإصلاح التعليم للعام 2007/2008 والخاصة :

زيادة إعداد المقيدين بالتعليم الإعدادي الحكومي 0

خفض كثافة الفصول 0

ضمان عمل جميع الفصول ذات الفترة الواحدة بنظام اليوم الكامل 0

زيادة أعداد المدارس التي تعمل بنظام اليوم الكامل والتي تقدم خدمات للمجتمع المحلى

خفض معدل القيد بالتعليم المهني إلى 50% من إجمالي القيد في عام 2006/2007

- تم الرد على الخطاب الوارد إلينا والمتضمن استيفاء البيانات المطلوبة في كراسة الجداول الخاصة بالكتاب السنوي للإحصاءات التربوية للتعليم العام للعام الدراسي 2007/2008 وتشمل النقاط التالية :

التعليم الأساسي الحكومي :

* عدد المدارس الإعدادية العامة وعدد المدارس المهنية 0

* عدد الفصول الإعدادية العامة وعدد الفصول المهنية 0

* عدد التلاميذ بالمدارس الإعدادية العامة وعدد التلاميذ بالمدارس المهنية 0

* عدد التلاميذ (الإناث –الجملة) والتلاميذ المستجدين (الإناث –الجملة) بالصفوف الثلاثة الإعدادية بالمدارس العامة 0

* عدد التلاميذ (الإناث –الجملة) والتلاميذ المستجدين (الإناث –الجملة) بالصفوف الثلاثة الإعدادية بالمدارس المهنية 0

التعليم الأساسي غير الحكومي :

عدد المدارس الإعدادية غير الحكومية 0

عدد الفصول الإعدادية غير الحكومية 0

عدد التلاميذ بالمدارس الإعدادية غير الحكومية 0

- عدد التلاميذ (الإناث –الجملة) والتلاميذ المستجدين

(الإناث –الجملة) بالصفوف الثلاثة الإعدادية بالمدارس

غير الحكومية 0

- الرد على كتاب الجهاز المركزي للمحاسبات والمحول إلينا بشأن التقرير الذي أعدته شعبة التعليم العام عن متابعة وتقويم أداء الخدمة التعليمية بالتعليم العام عن عام 2007/2008 وقد تضمن الرد النقاط التالية :-

الاستيعاب - كثافة الفصول ( عدد المدارس – متوسط كثافة الفصول )،الفترات الدراسية

( الفصول على مستوى الفترات الدراسية ) 0