تخطي ارتباطات التنقل
خدمات المواطنين
المركز الإعلامي
الخدمات الالكترونية
الإحصائيات والمؤشرات
التعليم الإلكتروني
الثانوية العامـــة
الإدارة الإلكترونية
أكاديمية المعلم
عن الوزارة

 التربية الخاصة 

 

مجال التقويم الشامل :

—        تطبق مدارس النور للمكفوفين ومدارس الأمل للصم وضعاف السمع نظام التقويم الشامل من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الرابع الابتدائي .

—        تم الحصول على موافقة معالي الدكتور الوزير على تطبيق نظام التقويم الشامل على الصف السابع الابتدائي بمدارس التربية السمعية وعلى الصفين الخامس الابتدائي والأول الإعدادي بمدارس المكفوفين وضعاف البصر اعتبارا من العام الدراسي 2008/2009 وفقاً للقواعد والضوابط الواردة بالقرار الوزاري رقم "240" بتاريخ 24/8/ 2008بشأن تطبيق التقويم الشامل على الصف الخامس من المرحلة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي ، والقرار الوزاري رقم 241 بتاريخ 24/8 /2008 بشأن تطبيق التقويم التربوي الشامل على الصف الأول من الحلقة الإعدادية من مرحلة التعليم الأساسي.

 

مجالات التطوير :

—        المشاركة مع الجمعيات الأهلية ( جمعية سيتي ، جمعية الرعاية المتكاملة ) في مشروع الدمج ، وورش العمل والتدريبات التي تمت للكوادر المطبقة للدمج.

—        المشاركة مع المجلس القومي للتقويم التربوي والامتحانات في إعداد مواصفات الورقة الامتحانية لبعض الفئات من المعاقين مثل التوحد والشلل الدماغي .

—        المشاركة مع المركز القومي لتطوير المناهج في تطوير مناهج التربية الخاصة .

—        المشاركة مع مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز دراسات الطفولة بجامعة عين شمس وصندوق دعم المشروعات التعليمية في مشروع اكتشاف حالات صعوبات التعلم والتدخل المبكر وتدريب الكوادر على ذلك تمهيداً لإنشاء غرف المصادر ببعض المدارس في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

—        إجراء المقابلة للمتقدمين للبعثتين الداخليتين وإصدار الأمر التنفيذي بانتدابهم للدراسة في البعثة :

—        البعثة الداخلية لإعداد معلم التربية الخاصة .

—        البعثة الداخلية للدراسات التخصصية في تاهيل معلم الإعدادي والثانوي للمكفوفين .

—        المشاركة في احتفال المركز الثقافي الفرنسي بيوم المعاق .

—        تم تشكيل لجنة لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام بالقرار الوزاري رقم (42) بتاريخ 6/ 2/ 2008 تكون مسئولة عن تحديد ووضع الأطر التنفيذية اللازمة لتنفيذ عملية الدمج .

—        مشاركة العاملين بالإدارة في اجتماعات لجنة الدمج لوضع سياسات قبول التلاميذ المعاقين بمدارس التعليم العام .

—        تم تحديد عدد "500" مدرسة من مدارس التعليم العام في كافة محافظات الجمهورية من خلال الهيئة العامة للأبنية التعليمية ، إلى جانب المدارس التي طبق فيها الدمج عن طريق الجمعيات الأهلية لتكون مدارس مرحبة للتلاميذ المدمجين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتوافر بها شروط استيعابهم بدءاً من العام الدراسي 2008/2009 .

 

—        تنفيذ دورات تدريبية لمعلمين الصف الأول الابتدائي ( 1000معلم ) بالمدارس المختارة للدمج بجميع مديريات التربية والتعليم لتدريبهم على التعامل مع الفئات المختلفة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن برنامج  إعداد الكوادر المشاركة في عملية الدمج .

—        المشاركة مع المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في الدراسة التقويمية عن الدمج ( الكلي – الجزئي – المكاني ) للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة .

—        المشاركة في البرنامج التدريبي للزائرات الصحيات وأطباء التأمين الصحي لتطبيق الدمج الكلي في المدارس المختارة .

—        المشاركة في المؤتمر الأول لعائلات ذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان ( أهالينا 2008 ) التابع لجمعية الأسرة المتآلفة ( الأولمبياد الخاص المصري ) بمدينة السادس من أكتوبر ، والمؤتمر الثاني الذي عقد بمدينة الإسكندرية .   

—        عقد ورشة العمل عن الموهوبين باتحاد طلاب الجمهورية بالعجوزة لتعديل بطاقة اكتشاف ورعاية الموهوبين لرياض الأطفال والمرحلة الابتدائية .

—        الاشتراك في ورشة عمل مع جمعية " ويانا " الدولية لمناقشة تدريب كوادر من المدرسين في مجال الدمج.

—        الاشتراك في ورشة عمل مع الجمعيات الأهلية في إطار المشاركة المجتمعية لمناقشة مقترح قرار وزاري بشأن وضع سياسة القبول للتلاميذ المعاقين بمدارس التعليم العام .

—        تم إصدار قرار وزاري بتشكيل لجنة الدمج ، وقرار وزاري بتطبيق نظام التقويم الشامل  .

—        تم إصدار قرار وزاري لسياسات قبول التلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام رقم (94) بتاريخ 28/ 4/ 2009.

       والإدارة العامة للتربية الخاصة تشرف بعرض الإنجازات الآتية  :

·    جاري تطبيق برنامج الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام وفقاً للخطة الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم قبل الجامعي 2007 /2008 – 2011 /2012 .

·    تم إصدار قرار وزاري بتشكيل لجنة الدمج ، وقرار وزاري بتطبيق نظام التقويم الشامل في مدارس التربية الخاصة ، وتم إصدار قرار وزاري لسياسات قبول التلاميذ ذوي الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام.

·    تم تشكيل لجنة الدمج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام بالقرار الوزاري رقم (42 ) بتاريخ 6/ 2/ 2008  تكون مسئولة عن تحديد ووضع الأطر التنفيذية اللازمة لتنفيذ عملية الدمج .

·    تم إضافة عدد 180 مدرسة سبق تطبيق الدمج الكلي بها بالإضافة إلى ال500 مدرسة، وكذلك المدارس المرشحة للجودة والاعتماد التربوي وما تم تهيئتها منها من قبل هيئة الأبنية التعليمية للدمج

·    تم تنفيذ دورات تدريبية لمعلمي الصف الأول الابتدائي بالمدارس المختارة للدمج بجميع مديريات التربية والتعليم (827 معلم ) لتدريبهم على التعامل مع الفئات المختلفة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن برنامج إعداد الكوادر المشاركة في عملية الدمج .

·         المشاركة في البرنامج التدريبي للزائرات الصحيات وأطباء التأمين الصحي لتطبيق الدمج الكلي في المدارس المختارة .  

·    تم إجراء تقويم مؤسسي من قبل الإدارة العامة للتربية الخاصة على عينة من خمس مدارس للتربية الخاصة للبيئة الفيزيقية وحصر الاحتياجات البشرية والمادية ونقاط القوة ونقاط الضعف ، وتمت عملية تحسين للبيئة الفيزيقية في (24) مدرسة في عدة محافظات من قبل هيئة الأبنية التعليمية. 

·    تم مخاطبة المديريات التعليمية لحصر المعلمين الحاصلين على درجات الماجستير والدكتوراه في الدمج والتربية الخاصة لإعدادهم كفريق TOT  في مديريتهم التعليمية ،وكذلك عدد الأطفال المعاقين المدمجين بمدارس التعليم العام  قبل صدور القرار الوزاري الخاص بتحديد سياسات القبول في مدارس التعليم العام .

·    تمت مخاطبة المديريات بالإعلان عن أسماء مدارس الدمج المختارة بالمديرية والإدارات  التعليمية والقرار الوزاري الخاص بالدمج  .تم حصر أعداد المعلمين الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في التربية الخاصة والدمج لتدريبهم كفريق مدرب  TOT لمعلمين مدارس الدمج بالمحافظات.

·    تمت مخاطبة المديريات بموافاة الإدارة العامة للتربية الخاصة بأعداد التلاميذ الذين تم قبولهم بالعام الدراسي 2009 /2010بمدارس الدمج التي تم اختيارها، وتفعيلاً للقرار الوزاري الخاص بالدمج ، لتقديم الرعاية المناسبة لهم .

      الأنشطة التي تمت في إطار تفعيل الخطة الإستراتيجية للدمج:

·   المؤتمر الأول لعائلات ذوي الاحتياجات الخاصة  ( أهالينا 2008– بمكتبة الإسكندرية  أغسطس 2008) نظمها الأوليمبياد الخاص المصري.

·  المؤتمر الأول لعائلات ذوي الاحتياجات الخاصة  ( أهالينا 2008– بنادي الجزيرة الرياضي- أبريل 2008 ) نظمها الأوليمبياد الخاص المصري .

· ورشة العمل الإقليمية في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .ديسمبر 2007 – الكويت ( ورقة عمل عن تجربة مصر في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ).

·    مؤتمر " من حقي أن أتعلم معك " – المؤتمر الختامي لمشروع الدمج التعليمي – 31/ 3/ 2008 .

·  ورشتي عمل بشأن القرار الوزاري الخاص بوضع سياسة قبول التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام  - مؤسسة ويانا الدولية للدمج في المجتمع والتوعية ( ورشة أقيمت بتاريخ 10 يناير 2009 عن وضع المعايير الخاصة بتدريب الكوادر المنفذة للدمج – ورشة عقدت بتاريخ 25 يناير 2009 عن وضع المعايير لقبول التلاميذ ذوي الإعاقات في مناقشة مقترح القرار الوزاري

·    ورشة عمل لرفع الوعي بقرار الدمج لدى مديري المديريات بالجمهورية           16/ 2/2009.

·    مؤتمر (مشروع إعداد وتدريب المدرس المساند للمعاقين في مرحلة التعليم الأساسي) – مكتبة الإسكندرية – الخميس 6/ 8/ 2009 .

·  برامج تليفزيونية ( مندوب من الإدارة العامة للتربية الخاصة ، ممثل من لجنة الدمج) – في قناة النيل للأخبار ( برنامجان – أبريل 2008 – أغسطس 2008 ).

·    برنامج تليفزيوني على قناة المحور لرئيس لجنة الدمج الوزارية  وعضو منها وممثل للجمعيات الأهلية وممثل للمعاقين .

· حملة إعلامية عن طريق شبكة الدمج ( المشاركة باجتماعات شهرية – 14 جمعية أهلية تتولى التوعية بالمحافظات المقسمة عليها بالمديريات والإدارات التعليمية التابعة لها .

·   الإعداد لاحتفالية تابعة لشبكة ويانا ( ديسمبر 2009 ) والتوعية  عن حق المعاقين في الدمج .

· المشروع الكندي لمشروع الدمج بفصول رياض الأطفال التابعة للجمعيات الأهلية ( إعداد دليل إرشادي للتوعية عن الدمج في مرحلة رياض الأطفال ) .